الأحد، 9 فبراير 2020

مقالة فلسفية: يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف. ناقش


مقالة فلسفية: هل الفلسفة ضرورية للإنسان ( أهمية الفلسفة ) ؟

نقدم لكم في هذا الموضوع مقالة فلسفية: يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف. ناقش
. هذه المقالة تابعة للإشكالية الأولى «في المشكلة و الإشكالية»، و سنقدم لكم في الموضوع:


هذه المقالة خاصة بالشعب التالية : شعبة علوم تجريبية، شعبة رياضيات، شعبة تقني رياضي، شعبة تسيير واقتصاد.بالإضافة لشعبة لغات أجنبية.

إضغط هنا للإطلاع على جميع المقالات الفلسفية للشعب العلمية بالإضافة لشعبة لغات أجنبية.

مقالة فلسفية: يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف. ناقش

الطريقة: جدلية

نموذج 1:

طرح المشكلة : لم يكن خلاف الفلاسفة قائما حول ضرورة الفلسفة مادامت مرتبطة بتفكير الانسان ، وانما كان قائما حول قيمتها والفائدة منها . فاذا كان هذا النمط من التفكير لا يمد الانسان بمعارف يقينية ولا يساهم في تطوره على غرار العلم . فما الفائدة منه ؟ وما جدواه؟ وهل يمكن الاستغناء عنه ؟ .
محاولة حل المشكلة : الاطروحة الاولى : الفلسفة بحث عقيم لا جدوى منه فهي لا تفيد الانسان في شيء فلا معارف تقدمها ولا حقائق.
الحجج : لأنها مجرد تساؤلاتلا تنتهيكثيرا ما تكون متناقضة وتعمل على التشكيك في بعض المعتقدات ما يفتح الباب لبروز الصراعات الفكرية كما هو الشأن في علم الكلام
النقد : لكن هذا الموقف فيه جهل بحقيقة الفلسفة . فهي ليست علما بل ترفض ان تكون علما حتى تقدم معارف يقينية وانما هي تساؤل مستمر في الطبيعة وما وراءها وفي الانسان وابعاده وقيمتها لا تكمن فيما تقدمه وانما في النشاط الفكري الدؤوب الذي تتميز به ، او ما يسمى بفعل التفلسف .
نقيض الاطروحة: الفلسفة ضرورية ورفضها يعتبر في حد ذاته فلسفة
الحجج : لان التفلسف مرتبط بتفكير الانسان والاستغناء عنه يعني الاستغناء عن التفكير وهذا غير ممكن ثم ان الذين يشككون في قيمتها مطالبون بتقديم الادلة على ذلك ، والراي والدليل هو التفلسف بعينه ، ثم ان الذين يطعنون فيها يجهلون حقيقتها ، فالفلسفة كتفكير كثيرا ما ساهم في تغيير اوضاع الانسان من خلال البحث عن الافضل دائما ، فقد تغير وضع المجتمع الفرنسي مثلا بفضل افكار جون جاك روسو عن الديمقراطية . وقامة الثورة البلشفية في روسيا على خلفية افكار فلسفية لكارل ماركس عن الاشتراكية ، وبنت الولايات المتحدة الامريكية سياستها على افكار فلسفية لجون ديوي عن البراغماتية .
النقد :لكن نلاحظ ان الابحاث الفلسفية مهما كانت فإنها تبقى نظرية بعيدة عن الواقع الملموس ولا يمكن ترجمتها الى وسائل مادية مثل ما يعمله العلم .
التركيب :ان قيمة الفلسفة ليست في نتائجها التي هي متجددة باستمرار لان غايتها في الحقيقة مطلقة . وانما تتكمن في الاسئلة التي تطرحها ، وفي ممارسة فعل التفلسف الذي يحرك النشاط الفكري عند الانسان ، وحتى الذين يشككون في قيمتها مضطرين لاستعمالها من حيث لا يشعرون ، فهم يرفضون شيئا وفي نفس الوقت يستعملونه .
حل المشكلة : الخاتمة :ومنه نستنتج ان كل رفض للفلسفة ما هو في الحقيقة الا فلسفة ، والا كيف نفسر التبرير والاقناع الذي يقدم من اجل ان نرفض الفلسفة ؟ ان هذا الرفض هو في الحقيقة تفلسف .


كلمات مفتاحية:
مقالة فلسفية
يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف. ناقش
مقالة فلسفية: يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف. ناقش
مقالة جدلة
اقوال باسكال

المصادر:
يرى بسكال ان كل تهجم عن الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف . ما رايك ؟

أعجبك الموضوع؟ شاركه على مواقع التواصل الإجتماعي ليستفيد الجميع: